منتديات متوسطة كعب بن مالك بونوغة
اهلا وسهلا بك اخي ..اختي نرحب بك ونسعد كثيرا لانظمامك الى عائلتنا لتكون واحد منا وتجمعنا المحبة والاخاء


منتدى تعليمي ترفيهي ابداعي عام
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» حديقة الحروف و الأرقام اكثر من رائع
الخميس مارس 21, 2013 8:21 pm من طرف سماح

» دروس و تمارين و مواضيع مع الحلول في العلوم الفيزيائية
الجمعة مارس 16, 2012 12:30 pm من طرف المدير

» اختبارات السنة الثانية متوسط الرياضيات
الجمعة مارس 16, 2012 12:27 pm من طرف المدير

» هل لي من ترحيب
الجمعة فبراير 17, 2012 8:36 pm من طرف المدير

» عد ل5 وارمي عضو في البحر
الجمعة فبراير 17, 2012 8:24 pm من طرف المدير

» قائمة الطلاب............
الأحد نوفمبر 27, 2011 12:36 pm من طرف صهيب

» وثيقة مناهج التعليم المتوسط بها تخفيف ودمج وحذف للدروس، كما بها توازيع لكل المواد
الأربعاء سبتمبر 14, 2011 7:51 pm من طرف هيفاء

» التوازيع السنوية للسنوات 1-2-3-4 في اللغة العربية
الأربعاء سبتمبر 14, 2011 7:39 pm من طرف هيفاء

» مذكرات اللغة العربية والتربية الإسلامية لكل مستويات التعليم المتوسط
الأربعاء سبتمبر 14, 2011 7:35 pm من طرف هيفاء

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 بحث حول الارصاد الجوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صونيا
عضو نشط
avatar

عدد المساهمات : 76
تاريخ التسجيل : 19/01/2011

مُساهمةموضوع: بحث حول الارصاد الجوية    الخميس يناير 27, 2011 1:04 pm

الأرصاد الجوية

علم الأرصاد الجوية هي الدراسةُ العلميةُ للجوِّ التي تُركّزُ على تنبؤ الطقسِ. أهم الأشياء في علم الأرصاد الجوية هي:
درجةَ حرارة
الضغط الجوي
الأعاصير وحركة الماء
الرياح وما يتعلق بها
و ينقسم عِلْم الأرصاد الجوية إلى:
عِلْم مناخ
فيزياء جوّية
كيمياء جوّية
مجالاتَ ثانويةَ مِنْ العُلومِ الجوّيةِ
وهذه الأشياء هي المواد الأساسية في علم الأرصاد الجوية.
تاريخ علم الأرصاد الجوية
مع
أن السجلات القديمة أعطت بعض الملامح عن معرفة الجو وأحواله، كما جاء في
بعض أشعار الإغريق وكتابات العهد القديم، وما عثر عليه أيضاً في بلاد ما
بين النهرين، فإن مفهوم الطقس وياتهير لم تتضح معالمه العلمية إلا في
القرن الخامس قبل الميلاد، إذ أعد هيرودت عام 440ق.م كتاباً بعنوان «تاريخ
الطقس والرياح الموسمية»، يذكر فيه أن إعصاراً مصحوباً بوابل مر على طيبة
بمصر فدمر الكثير من مبانيها. ويعد كتاب أبقراط عام 400 ق.م بعنوان
«الهواء، الماء، والمكان» أول كتاب يصف أحوال الجو.ويعتقد أن أول كتاب في
الأرصاد الجوية هو كتاب أرسطو السابق ذكره. وقد أتيح للدولة الإسلامية في
أوج ازدهارها معرفة الكثير عن الأحوال الجوية في المناطق المختلفة، وظهر
عدد من العلماء الذين تطرقوا إلى ذلك (المسعودي والبيروني وابن خلدون
وإخوان الصفا). كما ساعد اشتغال العرب بالتجارة البحرية في بحر العرب
والمحيط الهندي على مراقبة الدورة العامة للغلاف الجوي فوق المحيط الهندي،
والرياح الموسمية.[1]
غير أن الأرصاد الجوية
بوصفها علماً لم تتبلور إلا بعد أن أعدت أجهزة القياس لترصد قيم الظواهر
الجوية وتغيراتها. ومن المحتمل أن تكون المجتمعات الزراعية في عصور ما قبل
التاريخ قد عرفت قياس المطر بمقاييس أولية بسيطة، كما حدث في الهند في
القرن الرابع قبل الميلاد. والمقياس الآخر الذي استخدم قديماً هو دوارة
الرياح ويند ڢاني. وقد بقي علم الأرصاد الجوية، منذ أن وضع أرسطو كتابه
حتى اختراع أجهزة القياس الأساسية يعتمد الوصف والتخمين والمقارنة
أحياناً، ليصبح منذ بداية القرن السابع عشر الميلادي علماً فيزيائياً
حقيقياً. ففي عام 1593 اخترع گاليليو Gاليليو ميزان الحرارة.
وفي
عام 1643 اخترع توريشلي ى.طورريcيللي مقياس الضغط الجوي (البارومتر
الزئبقي). ولكن قراأته للضغط الجوي كانت تتأثر دقتها بعوامل لم يحسب لها
حساب، كنوعية الزئبق، واتساع الأنبوبة، ودرجة حرارة الهواء. على أن شتى
الأبحاث التي بلغت ذروتها في تجارب دلوك وحساباته (1717ء1817) عالجت هذه
العيوب) وأوصلت البارومتر الزئبقي إلى شكله الراهن.
وفي
عام 1648 أوضح باسكال أن ارتفاع الزئبق في أنبوبة مقياس الضغط يتغير بحسب
ارتفاع المكان عن سطح البحر. وقد مكّن اختراعا توريشلي وباسكال من إنشاء
الكثير من المراصد الجوية في أوربة. وأعطى علم الأرصاد الجوية دفعة إلى
الأمام، العالم البريطاني روبرت بويل R.Bويلي بقانونه الشهير عام 1622م،
الذي أرسى الأسس الأولى لمبادئ التحريك الحراري (الترمودينامية) في دراسة
الغلاف الجوي، إذْ أظهر العلاقة بين الضغط وحجم الغاز ودرجة الحرارة. وفي
عام 1783 اخترع دو سوسور حوراcيءBéنéديcت ضي صاوسسوري مقياس الرطوبة
الشعري. وبعد ذلك بنحو سبع سنوات ء أي عام 1790ء تم اختراع مقياس سرعة
الرياح (الأنيمومتر) انيموميتير.
وصنعت
أنيمومترات بدائية متنوعة في القرن السابع عشر. من ذلك أن بيير أوويه أسقف
أفرانش العالم، ترك عند موته في 1721 تصميما لانيمومتر (والكلمة من
ابتكاره فيما يبدو) يقيس قوة الريح بتمريره في أنبوبة يرفع ضغطه فيها
عموداً من الزئبق. ودخل على هذا الأنيمومتر تحسين بـ"مقياس الريح" (1775)
الذي ابتكره الطبيب الاسكتلندي جيمس لند. وابتكر جون سميتن (ح. 1750)
جهازاً لقياس سرعة الريح. وأفضل آلات قياس الرطوبة في القرن الثامن عشر هي
هايجرومتر ورأس دسوسير (1783) الجنيفي المتعدد القدرات، وقد بناه على تمدد
وانكماش شعرة إنسان بفعل التغيرات في الرطوبة. وأرسى وليام كولن الأساس
لنوع آخر من الهيجرومتر بملاحظة ما للسوائل من تأثير مبرد على البخر.
بهذه
الأدوات وغيرها، كالإبرة المغنطيسية، حاول العلم أن يكشف عن الإنتظامات في
تقلبات الجو. وكان أول ما يستلزمه هذا الكشف وجود السجلات الموثوق بها،
وقد احتفظت ببعض هذه السجلات لفرنسا أكاديمية العلوم منذ 1788. ومن 1717
إلى 1727 احتفظ طبيب برزلاوي بسجلات يومية للتقارير الجوية التي كان
يطلبها من أنحاء كثيرة في ألمانيا؛ وفي 1724 بدأت جمعية لندن الملكية في
جمع التقارير المتيورولوجية، لا من بريطانيا وحدها بل من القارة الأوربية،
والهند، وأمريكا الشمالية. ثم نظم ج.ج. هيمر في مانهايم، عام 1780،
تنسيقاً أوسع وأنظم من هذا كله للتقارير اليومية تحت رعاية شارل تيودور
أمير بالاتين الناخب، ولكنه توقف (1792) خلال حروب الثورة الفرنسية.
ومن
الظواهر المتيورولوجية التي أطلقت الكثير من التكهنات ظاهرة الفجر الكاذب.
وقد درس إدموند هالي بعناية تفجرات هذه "الأضواء الشمالية" في 16ء17 مارس
1716، وعزاها إلى تأثيرات مغنطيسية منبعثة من الأرض. وفي 1741 لاحظ هيورتر
وغيره من المشاهدين السكندناويين أن اختلافات غير منتظمة في إبرة البوصلة
تحدث في وقت ظهور الأضواء. وفي 1793 قرر جون دولتين الكيميائي أن ألسنة
الضوء موازية لإبرة الانحراف المغنطيسي، وأن سمتها، أو نقطة التقائها، تقع
في الزوال المغنطيسي. إذن فقد أدرك القرن الثامن عشر الطبعة الكهربية سببه
التأين الناشئ عن جزيئات تطلق من الشمس.
تأسيس العلم

ويعد العالم الألماني دوفي ضوڢي أول من وضع في عام 1827 مفهوم علم الأرصاد
الشمولي (السينوبتي). وفي عام 1835 أثبت عالم الفيزياء الفرنسي گاسپار
كوريوليس G.Cوريوليس رياضياً تأثير دوران الأرض في حركة الهواء، وبرهن على
ذلك وأكده الأمريكي وليام فرل W.Fيرريل عام 1856.
وفي
عام 1820 حاول هاينريش ڤيلهلم برانديس حيينريcه Wيلهيلم Bرانديس وضع أول
خريطة للطقس بتجميع الرصدات المأخوذة في أوربة ليوم 6 آذار عام 1783، غير
أن فقدان الاتصالات السريعة حال دون استعمال الرصدات الآنية في مجال
التنبؤ بالطقس، ولكن بعد انتشار البرق الكهرمغنطيسي عام 1848 حلت هذه
المشكلة، وكان ذلك بداية لعلم الأرصاد الحديث، وظهور أسلوب جديد من
الدراسة القائم على البحث عن العلاقة بين الطقس وأنماط الضغط عند مستوى
سطح البحر. وفي عام1857 وضع بويز بالوت Bويس Bاللوت قانونه الذي ينظم
العلاقة بين قوة تدرج الضغط وقوة كوريوليس.
الكتابات الرئيسية

وبدأت مؤلفات القرن الثامن عشر في المتيورولوجيا بكتاب كرستيان فولف في
"مقاييس الجو الأساسية" (1709)، الذي لخص المعلومات المعروفة إلى عهده
واقتراح أدوات جديدة. وقد حاول دالامبير وضع صيغة رياضية لحركات الرياح في
كتابه "تأملات في السبب العام للرياح" الذي نال جائزة قدمتها أكاديمية
برلين في 1747. أما أبرز بحث في هذه الفترة فهو كتاب ضخم يسمى "رسالة في
المتيورولوجيا" (1774) بقلم لوى كوت، أحد قساوسة مونمورنسى. وقد جمع كوت
نتائج مشاهداته وغيرها وجدولها، ووصف الآلات، وطبق كشوفه على الزراعة،
وعين وقت الأزهار والنضج لمختلف المحاصيل، والتواريخ التي تفد فيها عصافير
الجنة وترحل، ومتى يتوقع أن يشدو البلبل بغنائه، واعتبر الرياح أهم أسباب
التغيرات في الجو، وأخيراً اقترح صيغاً اجتهادية للتنبؤات الجوية، أما
كتاب جان دلوك "أبحاث في تغيرات الجو" (1772) فقد سع تجارب بسكال (1648)
وهالي (1686) في العلاقات بين الارتفاع والضغط الجوي، ووضع صيغة القانون
الذي ينص على أنه "في درجة حرارة معينة تعطى الفروق بين لوغاريتمات
ارتفاعات الزئبق (في البارومتر) فوراً، في أجزاء من القامة ء الفرق في
ارتفاعات الأماكن التي رصد فيها البارومتر"(71). واستطاع دلوك بإلحاق
ميزان ماء ببارومتره، أن يقدر بارومترياً ارتفاع مختلف الشواخص، فقدر أن
"المون بلان" يعلو 14،346 قداً عن السطح البحر. أما اوراس دسوسير، فبعد أن
ارتقى الجبل وسجل قراأت عند قمته (1787)، خلص من قياسه إلى أنه يعلو
15،700 قدم.
ومع
أن التنبؤات بالطقس موجودة منذ أواخر القرن التاسع عشر، إلا أن معطيات رصد
الطقس والتنبؤ به كانت متواضعة، إذ لم تكن قد تبلورت بعد المفاهيم
الأساسية الناظمة للحركات الجوية. وفي نهاية العقد الثاني وبداية العقد
الثالث من القرن العشرين حدثت تطورات كبيرة في علم الأرصاد الجوية، بتطبيق
مبادئ الهيدروديناميك في تحليل مصورات الطقس من قبل النروجي ڤيلهلم بيركنز
Wيلهيلم Bجيركينس وزملائه سولبرگ صولبيرع وبرجرون Bيرعيرون وياكوب بيركنس
J.Bجيركنيسس الذين طوروا نظرية الجبهة القطبية لتشكل المنخفضات الجوية في
العروض الجغرافية الوسطى، وبذلك تكون الخطوط العامة لأسس علم الأرصاد
الدينامي قد توضحت، لتصبح التنبؤات الجوية أكثر دقة من ذي قبل مع استمرار
الاعتماد على الحركات الجوية السطحية. وفي عام 1922 تمت أولى محاولات
استخدام التنبؤ العددي بالطقس من قبل البريطاني ل. ريتشاردسون
L.Rيcهاردسون غير أن النتائج لم تكن مشجعة لكنها كانت بداية خطوة أعطت
ثمارها عند دخول الحاسوب مجال الأرصاد الجوية. وفي الأربعينات وأوائل
الخمسينات برزت مجموعة من علماء الأرصاد الجوية، منهم عالم الأرصاد
السويدي الشهير روسبي Rوسسبي، وزميله إ. پالمن ى.Pالمين إذ وضع كل منهما
نموذجاً لنظام الحركة الجوية العامة.
التطورات الحديثة في علم الأرصاد الجوية






تبلورت في منتصف القرن العشرين معظم الأسس النظرية والتجريبية لعلم
الأرصاد الجوية بفروعه المختلفة. وقبل منتصف الثلاثينات من القرن العشرين
كانت معرفة الأحوال الجوية في الأجزاء العليا من الجو محدودة، لعدم توافر
الوسائل الممكنة لسبر تلك الأجزاء، والتي لم تكن تتعدى في البداية بعض
الطائرات الورقية (1890ء 1925) والطائرات العادية بعد عام 1925،
والبالونات (المناطيد العادية) منذ عام 1892. وقد أحدث دخول المسبار
اللاسلكي «الراديو سوند» راديوسوندي منذ عام 1937 عالم سبر الجو رأسياً
وقياس درجة الحرارة والرطوبة والضغط الجوي وتحديد اتجاه الرياح وسرعتها،
ثورةً في علم الأرصاد الجوية، إذ مكن العلماء من معرفة الأحوال الجوية
السائدة في كل سوية من سويات الجو حتى علوٍ يقارب 35كم. وقد أسهم جهاز
الرادار أيضاً إسهاماً فعالاً في دراسة الكثير من الظواهر الجوية، وتحديد
وجهتها وحركاتها. ومع أن الطيران النفاث منذ دخوله الأجواء العالمية في
الخمسينات من القرن العشرين، قد قدم معلومات وفيرة عن الجو وأحواله لسماكة
تزيد على عشرة كيلومترات، وكذلك الحال في صواريخ الطقس التي فاقت في
ارتفاعها (25ء 48كم) مستوى المسبار اللاسلكي، فإنه كان لدخول السواتل مجال
الأرصاد الجوية الدور الأكبر في معرفة خصائص أكبر ثخانة من جو الأرض
(تراوح بين 700كم للسواتل الدائرة الطولانية أو ما يعرف بالسواتل القطبية
پولار ساتيلليتيس، و36 ألف كم للسواتل شبه الثابتة عيوستاتيوناري
ساتيلليتيس).
ويعد
الساتل الرصدي الأمريكي تيروس ء1، طيروسء1 الذي أطلق في الأول من شهر
نيسان عام 1960 أول ساتل لخدمة الأرصاد الجوية، تلاه بعد ذلك سلسلة من
سواتل الرصد الأمريكية (تيروس طيروس ونيمبوس Nيمبوس وإيسا ىسسا ونُوى Nووا
وجويس Gويس)، والسوفييتية (كوزموس وميتيور وغومس GOMص) وغيرها من السواتل،
بينها الأوربي (ميتيوسات Mيتيوسات) والياباني (ج.م.س GMص). ومن التقنيات
الحديثة التي أدت إلى تطور علم الأرصاد الجوية، ولا سيما في مجال التنبؤ
الجوي، الحاسوب. كذلك ساعد ازدياد كثافة شبكة محطات الرصد الجوي في العالم
وتطور وسائل الاتصال وتبادل المعلومات، على إعطاء دفع للتنبؤات الجوية،
وتوفير مزيد من معرفة الجو وأحواله.
وكان
للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية (W.M.O) التابعة للأمم المتحدة، والتي
مقرها مدينة جنيف (سويسرة) فضل كبير في التطورات الحديثة في مجال الأرصاد
الجوية، ودورها المهم في تنسيق عمليات الرصد الجوي، وشبكات محطات الرصد في
العالم وتطوير بحوث مجال الأرصاد الجوية والأسس الرياضية والفيزيائية
الناظمة للحركات الجوية واختبارها.
وعمليات
التنبؤ الجوي والتوسع في الدراسات التطبيقية لعلم الأرصاد الجوية، وتطوير
مراكز الأرصاد الجوية، وتدريب عناصرها الفنية، وتسهيل عمليات تبادل
المعلومات الرصدية.
علاقة علم الأرصاد الجوية بالعلوم الأخرى

يرتبط علم الأرصاد الجوية ارتباطاً وثيقاً بعلم الفيزياء، وله علاقة
بالكيمياء، وبالعلوم الرياضية والإحصائية لما تقوم به القوانين الرياضية
الأساسية من دور في تطوير مفاهيم علم الأرصاد الجوية. وإذا كان علم المناخ
أحد فروع علم الأرصاد الجوية ء بحسب رأي بعض العلماء لأنه لهما بداية
واحدة اعتماداً على الوصف والمقارنة ء فإن تقدم وسائل القياس وتطور
المفاهيم النظرية الناظمة للحركات الجوية، أتاح لعلم الأرصاد الجوية أن
يركز على الخصائص العامة للجو اعتماداً على ما تقدمه القياسات السطحية
والعلوية لمختلف عناصر الطقس، وعلى القوانين الفيزيائية والرياضية التي
تقود إلى تفسير آلية التغيرات الجوية، في حين أخذ علم المناخ ء الذي يعد
الآن أحد فروع الجغرافية الطبيعية ء يركز على معالجة المعطيات الإحصائية
الخاصة بعناصر المظهر الجوي، بغية تحديد درجة تردد الظواهر الجوية
المختلفة،وما يتولد عنها في حالات جوية تضفي على المكان سمة مميزة.
وهذا
يعني أيضاً أن لعلم الأرصاد الجوية علاقة بالجغرافية لما للعامل الجغرافي
من دور في التغيرات الجوية التي تتم في جزء الغلاف الجوي القريب من سطح
الأرض.
الخدمات التي يقدمها علم الأرصاد الجوية

إن للأرصاد الجوية دوراً كبيراً في مختلف الأنشطة الاقتصادية ومجالات
الحياة اليومية. وكانت الزراعة أول الميادين التي استفادت من خدمات
الأرصاد الجوية، ولاسيما بعد تطور التنبؤات الجوية التي جنبت الزراعة
الكثير من المخاطر. كما استفادت تربية الحيوانات في البوادي والسهوب من
تطور علم الأرصاد الجوية، إذ جنبت المربين الكثير من الكوارث الناتجة من
بعض العوارض الجوية. ولما كان للأحوال الجوية دور مهم في تحديد مواقع
الكثير من المنشآت الاقتصادية، مثل المصانع والمطارات والموانئ البحرية
وخطوط نقل الطاقة والمواصلات وإقامة المنشآت المائية ء كالسدود وغيرها ء
كان لا بد، عند إقامة أي منشأة من تلك المنشآت، من الاعتماد على معطيات
الأرصاد الجوية بغية توفير الشروط الملائمة لتلك المنشأة وللتخفيف ما أمكن
من آثارها السلبية على البيئة. وتهدف خدمات الأرصاد الجوية إلى تمكين
الإنسان من استغلال الكثير من مصادر البيئة الطبيعية، وتوليد الطاقة
الكهربائية من أحد عناصر الطقس (الرياح)، وتوفير القياسات الكافية لكمية
الطاقة الشمسية الواصلة إلى بقاع الأرض، مما يُمَكّن من استغلال الطاقة في
مجالات مختلفة.
يضاف
إلى ما تقدم خدمات الأرصاد الجوية في مجالات النقل المختلفة. كما أسهمت
الأرصاد الجوية في تجنيب الإنسان الكثير من الويلات، ولا سيما في المناطق
التي تقع في طريق الأعاصير الجوية العنيفة، ولا يمكن أن ينسى دور الأرصاد
الجوية في الأعمال الحربية.
تأثير الإنسان في الطقس






لقد كان الجو، بتقلبات أحواله في الزمان والمكان،آخر ما استطاع الإنسان
التأثير فيه من عناصر البيئة الطبيعية من دون أن يتمكن من تبديل أي مكون
من مكوناته إلى الدرجة التي يترتب عليها تغير في ظواهر الطقس. ولكن منذ
الربع الثاني من القرن العشرين، ومع فهم الإنسان الكامل لطبيعة القوانين
الناظمة لحركات الجو، ومع إحاطته الشاملة بآلية الظواهر الجوية وطبيعتها،
وبدخول التقنيات الحديثة عالم الأرصاد الجوية ازداد فهم الإنسان لما يجري
في أجواء الأرض القريبة إلى السطح والبعيدة عنه نسبياً، وحاول توجيه بعض
الظواهر الجوية لما فيه خيره، بالحد من أخطارها وتجنب آثارها، أو تعديلها
بما يتلائم مع مصالحه.
ولقد
استطاع الإنسان الحد من أخطار الصقيع بمكافحته بوسائل متعددة وساعدته في
ذلك التنبؤات الجوية. كما حدَّ الإنسان من تأثير الرياح في المزروعات
المختلفة بإقامته مصدات الرياح، وتمكن من خفض الفاقد المائي بالتبخر
والنتح من التربة والنباتات والتقليل من كمية المياه المتبخرة من المسطحات
المائية بنشر بعض المواد الكيمياوية فوق سطحها.
وقد
جرت محاولات كثيرة لتبديد الضباب الكثيف الدافئ والبارد، وذلك بدفع هواء
حار في منطقة الضباب الدافئ وإحداث دوامات فيها، أو بنثر نوى التجمد في
الضباب البارد.
كما تمكن الإنسان من استدرار
السحب، بتسريع نمو مكوناتها وهطولها ببذرها بنوى تكاثف مسترطبة (ملح بحري
وغيره) في حال السحب الدافئة، أو ببذرها بنوى التجمد (كربون جاف، أيود
فضة) في حال السحب الباردة. ولا شك في أن المحاولات والتجارب الكثيرة التي
قام بها الإنسان في سبيل كبح جماح الأعاصير المدارية والحد من أخطارها،
حققت نجاحاً ملموساً، وخففت من طاقتها ومن آثارها التدميرية.
ومع
أن محاولات الإنسان جميعها لم تبدل جذرياً من الأوضاع الجوية الكبرى
السائدة، إلا أنها في بعض المجالات المحددة أدت إلى إحداث تغير ملموس في
الأحوال الجوية السائدة ومن ذلك مثلاً الاستخدام المكثف للبيوت
البلاستيكية في المزارع وأجهزة التكييف في المنازل إضافة إلى تأثير
الإنسان السلبي المتمثل في ازدياد نسبة الملوثات الكيمياوية وغيرها في
أجواء بعض الأمكنة. ولاسيما في المدن الكبرى، والمناطق الصناعية، وازدياد
حالات تشكل «الضبخان» «سموع» (أي الضباب والدخان) واستمراريته فوق المدن
الكبرى، مع ما يرافق ذلك من تأثيرات خطرة في صحة الإنسان.

أول قمر صناعي للأرصاد الجوية

عام1960 كان ميعاد إطلاق أول قمر صناعي مستخدم للأرصاد الجوية وكان إسمه
تايروسء1 (بالإنجليزية:طىROصء1) ومنذ ذلك الوقت أصبحت الأقمار الصناعية
مستخدمة في رصد تحركات الجو.
علم الأرصاد الجوية البحرية
Mاريتيمي Mيتيورولوعي ديالس ويته اير وcيان فوريcاستس فور سهيپس وپيراتينع ات سيا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بحث حول الارصاد الجوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات متوسطة كعب بن مالك بونوغة :: ¤©§][§©¤][ منتديات كعب بن مالك للتعليم المتوسط ][¤©§][§©¤ :: منتدى البحوث التربوية-
انتقل الى: