قد يتعثر الطالب في
التعليم وهناك عدة امور لتعثره منها ما يعرف ب صعوبات التعلم ومنها بطء
التعلم ومنها التأخر دراسياوكثيرا ما يختلط الامر على المعلم فلا يستطيع
تحديد الحالةهناك بعض الجوانب التي نستطيع عن طريقها معرفة الفرق منهااولا:
جانب التحصيل الدراسي*** طلاب صعوبات التعلم\ منخفض في المواد التي تحتوي
على مهارات التعلم الاساسية ( الرياضيات, القراءة , الاملاء )*** الطلاب
بطيئو التعلم \ منخفض في جميع المواد بشكل عام مع عدم القدرة على
الاستيعاب***الطلاب المتأخرون دراسيا\ منخفض في جميع المواد مع اهمال واضح
او مشكلة صحية ثانيا: سبب التدني في التحصيل الدراسي***صعوبات التعلم
\اضطراب في العمليات الذهنية ( الانتباه , الذاكرة ,التركيز ,
الادراك)***بطيئو التعلم \ انخفاض معا مل الذكاء*** المتأخرون دراسيا \ عدم
وجود دافعية للتعلمثالثا: جانب معامل الذكاء( القدرة العقلية )***صعوبات
التعلم \عادي او مرتفع معامل الذكاء من 90 درجة فما فوق*** بطيئو التعلم \
يعد ضمن الفئة الحدية معامل الذكاء 70-84 درجة*** المتأخرون دراسيا \ عادي
غالبا من 90 درجة فما فأقلرابعا : المظاهر السلوكية*** صعوبات التعلم\ عادي
وقد يصحبه احيانا نشاط زائد***بطيئو
التعلم\ يصاحبه عادة مشاكل في السلوك التكيفي ( مهارات الحياة اليومية-
التعامل
مع الاقران - التعامل مع مواقف الحياة اليومية)** المتأخرون دراسيا \
مرتبط غالبا بسلوكيات غير مرغوبة او احباط دائم من تكرار تجارب فاشلةخامسا:
الخدمة المقدمة لهذه الفئة*** صعوبات التعلم\ برامج صعوبات التعلم
والاستفادة من اسلوب التدريس الفردي***بطيئو التعلم \ الفصل العادي مع بعض
التعديلات في المنهج** المتأخرون دراسيا \ دراسة حالته من قبل المرشد
الطلابي في المدرسة_